Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

اسم العضو : كلمة المرور : حفظ البيانات؟





الارشيف رمضان الاعوام السابقه ينقل اليه بعض المواضيع والمسابقات من الاعوام السابقه


فتاوى رمضانيه

فتاوى رمضانيه

منتديات فرسان المجلات - مافيا المجلات - مجتمع الفرسان

منتدى الخيمة الرمضانية


شجرة الأعجاب1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة Mr.SaLeH

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-14-2012, 09:43 PM
Mr.SaLeH
.:: عضو مميز ::.

Mr.SaLeH غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
لااله الاالله محمد الرسول الله
قـائـمـة الأوسـمـة
4

العضو المميز

لوني المفضل Lawngreen
 رقم العضوية : 54304
 تاريخ التسجيل : 01-03-2012
 فترة الأقامة : 2420 يوم
 أخر زيارة : 08-31-2013 (06:08 AM)
 الإقامة : سعودي
 المشاركات : 769 [ + ]
 التقييم : 91745
 معدل التقييم : Mr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميزMr.SaLeH يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Post فتاوى رمضانيه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


فتاوى رمضانية
1- ما هي حدود العلاقة بين الزوج و زوجته فى نهار الصيام؟ وما حكم من قبل زوجته في رمضان ووجد لذة لذلك؟
الإجابة : إن علاقة الزوج بزوجته في نهار رمضان، من جنس علاقته بالطعام والشراب، فلا يقترب من زوجته لغرض قضاء الشهوة، وله بعد ذلك أن يكلمها ويجالسها ويعلمها ويدرسها وغير ذلك مما ليس من جماع ولا مقدماته، أما مقدمات الجماع كاللمس والتقبيل والضم والمباشرة ونحوها فالأصل اجتنابها ، لأنها من الشهوة التي امتدح الله الصائم بتركها تقربا إليه سبحانه ، وذلك قوله في الحديث القدسي : ( .. يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) متفق عليه . وهذه المقدمات ليست في مرتبة واحدة ، فمن أكثرها خطورة على الصائم المباشرة ، لأن ذلك قد يؤول إلى التسبب في إفساد الصوم بالإنزال ، وفي ذلك مناقضة لمقصود الصيام . أما ملامسة فرجه فرجها دون حائل فهذا محرم ، ولو لم يحصل إنزال أو إيلاج ، وليس هو المباشرة المقصودة في حديث عائشة ، مع أن مافعله عليه الصلاة والسلام من أنه كان يقبل وهو صائم ، ويباشر وهو صائم معلل بأنه كان أملك الناس لإربه ، ومن يدعي ذلك لنفسه ؟! ومن ترخص من أهل العلم بأن للصائم أن يقبل زوجته، اشترط أن يكون ممن لا يخشى عليهم أن يجرهم ذلك إلى ما وراء القبلة، فإن كان منهم حرم عليه التقبيل بالاتفاق، لما رواه أبو داود عن أبي هُرَيْرَةَ: "أنّ رَجُلاً سَألَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن المُبَاشَرَةِ لِلصّائِمِ، فَرَخَصّ لَهُ، وَأتَاهُ آخَرُ فَسَألَهُ فَنَهَاهُ، فإذَا الذي رَخّصَ لَهُ شَيْخٌ، وَالّذِي نَهَاهُ شَابّ", ولو قبل زوجته في نهار رمضان ووجد لذة في ذلك فأنزل (منياً) بطل صومه بالإجماع، ويلزمه قضاء يوم مكانه مع التوبة والاستغفار، ولو خرج منه مذي فقد اختلف العلماء في ذلك هل يبطل صومه أو لا؟ على قولين: أرجحهما أنه لا يبطل صومه، لكن الاولى قضاء ذلك اليوم خروجاً من الخلاف، ولو قبل ولم ينزل ولم يمذ، فلا شيء عليه، وصومه صحيح، لكن الأولى عدم العودة إلى ذلك خشية أن يجره إلى الإنزال أو إلى الجماع... والله أعلم.
2- ماحكم الزنا في شهر رمضان المبارك في وقت الصوم وفي الأيام العشرة الأخيرة وما كفارته ؟
الإجابة : الشخص الذي فعل هذا الفعل وفي مثل هذا الشهر الكريم قد ارتكب جرماً عظيماً وكبيرة من الكبائر وانتهك حرمة الشهر بما هو محرم عليه أصلاً فإذا كان الفقهاء يشددون النكير في من يأتي أهله في نهار رمضان فكيف بمن يأتي من هي حرام عليه في نهار رمضان وغيره نسأل الله السلامة والعافية وما ابتلى شخص بمثل هذا البلاء إلا كان سبب شقائه وتعاسته وحلول نقم الله عليه ما لم يتداركه الله برحمته فليبادر من ابتلي بهذا الفعل بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى والبحث عن الحلال وليعلم أن ما لا يرضاه لأسرته فكذلك الناس لا يرضونه لأسرهم. وعليه بالاستغفار والندم على ما فات نسأل الله له التوبة. أما حكمه الشرعي فإنه تلزمه الكفارة المغلظة وهي:عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهريين متتابعين فإن لم يستطع فيطعم ستين مسكيناً. كما في آية الظهار التي في سورة المجادلة. كما أنه يلزمه إضافة إلى صيام الشهرين أن يصوم يوماً قضاءً عن ذلك اليوم الذي أفسده بفعله المنكر. ثم على الواقع في هذا البلاء أن يستر نفسه وأن يحمد الله تعالى أنه لم يقبضه وهو على تلك الحالة فليسرع بالتوبة وليجتنب الأمور التي تدعوه للوقوع في مثل هذه المنكرات نسأل الله السلامة والعافية. والله تعالى أعلم.
3- اثناء النوم احلم بأنى اجامع زوجتى فى شهر رمضان فما الحكم فى ذلك ؟
الإجابة : إن الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم، ولو أدى إلى خروج المني. إذ لا طاقة للإنسان على تجنبه، ولا قدرة له على كفه. ومن المعلوم أن الله تبارك وتعالى لا يكلف الإنسان ولا يؤاخذه إلا بما يطيقه. كما قال: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) [البقرة: 286], إنما المضر في نهار رمضان هو الإخراج المتعمد للمني بجماع، أو مباشرة، أو استمناء، أو نحو ذلك. والله تعالى أعلم.
4- هل رائحة الصابون والملطفات وغيرها تفسد الصيام أثناء استخدامها نهارا في الاستحمام ؟
الإجابة : لا يؤثر استخدام الصابون أو الملطفات ذات الروائح العطرية أثناء اغتسال الشخص في صيامه ولا يفسده ، إذ لا يصل شيء من ذلك إلى المعدة. والله تعالى اعلم
5-لماذا يعتبر التدخين من المفطرات في الصيام وهو عبارة عن غاز، وما حكم التدخين؟
الإجابة : الدخان بجميع أنواعه من المواد العضوية التي تحتوي على القطران والنيكوتين، وهذه العناصر لها جِرْم يظهر جلياً في "الفلتر" وعلى الرئتين. وعليه؛ فاستعمال الصائم له مفطر لأنه يدخل باختياره جرماً إلى جوفه، يقول الأطباء: إن الدخان يمر من الفم والبلعوم الفمي ثم ينزل جزء منه إلى البلعوم الحنجري، ومنه إلى الرغامي فالرئتين، وينزل الجزء الآخر إلى المرئ فالمعدة، جاء في الدر المختار من كتب الأحناف: (لو أدخل حلقة الدخان أفطر أي دخان كان.... لإمكان التحرز عنه...) قال ابن عابدين تعليقاً: (ولا يتوهم أنه كشم الورد ومائه والمسك، لوضوح الفرق بين هواء تطيَّب بريح المسك وشبهه، وبين جوهر (جِرْم) دخان وصل إلى جوفه بفعله) انتهى. وأما حكم الدخان فينظر في الفتوى رقم: 1671 والله أعلم
6-انا أعمل في قناة فضائية علماً بأنها خلط النساء والرجال، وشهر رمضان مقبل وأنا الحمدلله في حالي، هل يقبل صيامي أم لا؟ وماذا علي أن أفعل أرشدوني جزاكم الله خير الجزاء ؟
الإجابة : التواجد في أماكن يختلط فيها الرجال بالنساء لا يجوز، لاسيما إذا كانت دواعي الفتنة أوسع، وذلك حينما تكون النساء متبرجات مظهرات لمواضع الفتنة بهن، وهذا ما يوجد بكثرة في مثل المكان المذكور، حيث لا توجد امرأة ممن يعملن في هذه الأماكن إلا وهي كاسية عارية نامصة، واضعة لشتى أنواع المكياج والأصباغ، مما يؤدي إلى شدة الفتنة، والوقوع في المحرمات ممن نظر إليهن أو تحدث معهن ونحو ذلك، والواجب على المرء ألا يعمل في هذه الأماكن إلا لضرورة، مع البحث الجاد عن عمل غيره، علماً بأن مجرد التواجد في هذه الأماكن لا يؤدي إلى بطلان الصوم، بل الصوم صحيح لأنه لا يوجد ما يبطله، وقد بينا مبطلات الصوم في الفتوى رقم: 25751 وللفائدة راجع الفتاوى التالية: 37611/ 6720/ 6341/ 38012 والله أعلم.
7- هل يتقبل الله سبحانه وتعالى الصيام للفتيات دون حجاب ؟
الإجابة : سبق أن بينا وجوب الحجاب في الفتوى رقم: 6226. وذكرنا هناك أيَّ إثم ترتكبه المرأة المسلمة بتبرجها، فلتراجع تلك الفتوى، وكذلك الفتوى رقم: 26387. ومع هذا فإنها إذا صامت محققة لشروط وأركان الصيام، فإن تبرجها لا يؤثر في صحة صومها، وأما أن الله يتقبل منها الصيام أو لا يتقبل، فهذا أمره إلى الله عز وجل ولا اطلاع لنا عليه. والله أعلم.
8- صام مسلم من غير سحور، فهل الصيام صحيح ؟
الإجابة : نعم يصح الصيام بدون سحور.. ولكن يكره للصائم ترك السحور لأنه خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " تسحروا فإن في السحور بركة " متفق عليه.
9-فيما مضى أمارس العادة السرية ومنقطعا عن الصلاة، والحمد لله تبت إلى الله ورجعت إليه منذ فترة، ولكنني أريد أن أسأل: كنت أثناء شهر رمضان لمدة أربع سنين أصوم النهار وأمتنع عن الشهوات جميعها من الفجر إلى المغرب، ولكن كنت أقضي الشهر كاملا جنبا بدون طهارة وبدون صلاة، فهل يصح صيامي هكذا أم علي القضاء أم القضاء والكفارة معا؟ علما بأنني لم أفعل ما يبطل الصوم أثناء النهار؟
الإجابة : حكم صيام من لا يصلي، يبنى على خلاف أهل العلم في حكم من ترك الصلاة كسلاً هل يكفر بذلك أم أنه عاصٍ فاسق فقط؟ وقد بينا خلاف أهل العلم في ذلك في الفتوى رقم: 1145. وبناء على ذلك، فعلى القول بكفر من لا يصلي، فصومه غير صحيح، لأنه وقع حال كفره، فإذا رجع إلى الإسلام والتزم بالصلاة، لم يلزمه قضاء الصوم، لقوله تعالى: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ [الأنفال: 38]. وعلى القول بعدم كفره، فصيامه صحيح ما دام لم يتعاط فيه مفطرا من المفطرات، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 11983والفتوى رقم: 5259. والله أعلم.
10- ما هو حكم من يغازل بنتا فى شهر رمضان، وهل يجوز التحدث مع النساء على الإنترنت ؟
الإجابة : فإن حكم مغازلة البنات في رمضان وغيره قد جاء مفصلاً في الفتويين التاليتين: 621، 25779. كما أن المحادثة مع النساء عن طريق الإنترنت مفصلة في الفتوى رقم: 1072، والفتوى رقم: 1932. والله أعلم
اللون الوردى = كلمة لها معنى ::: اللون الأزرق = حديث :::
اللون الأحمر = راوى الحديث ::: اللون الأخضر = آية من القرآن
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : فتاوى رمضانيه         المصدر : منتديات وشبكة الفرسان         الكاتب : Mr.SaLeH



سارونه معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 07-15-2012, 02:56 AM   #2
سارونه
.:: أداري ::.



الصورة الرمزية سارونه
سارونه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 37852
 تاريخ التسجيل :  23-02-2011
 أخر زيارة : 09-10-2013 (04:53 AM)
 المشاركات : 15,179 [ + ]
 التقييم :  910009
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مآذا تعني الحياه
آذا مآت القلب من
ذكر الله
 قـائـمـة الأوسـمـة
وســام العيد

كرسي الاعتراف

كاتب بقسم الافكار

الإبداع

بدلها الرمضانيه 1

المراقب المميز

وسام العمل الجماعي لثورة سوريه

التكريم

العضو المميز

افضل عضوة

لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوى رمضانيه



ربَي يَجِعلَ قَلِبًك بَه الرَآحهْ وٌالطمَأنيِنهْ
ورَبي يُملَي قَلبكْ بِنوٌرْ الَإيمَآنْ..
جزك الله خـير~
~حَمَآك ربيِ~


 
مواضيع : سارونه



رد مع اقتباس
قديم 07-15-2012, 11:33 AM   #3
ßďωϊн
.:: Special -VIP ::.



الصورة الرمزية ßďωϊн
ßďωϊн غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49014
 تاريخ التسجيل :  09-09-2011
 أخر زيارة : 09-04-2013 (06:54 PM)
 المشاركات : 29,852 [ + ]
 التقييم :  747047
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 قـائـمـة الأوسـمـة
المميز بقسم المصارعة

التميز

المصمم المبدع

وسام مميزين الخيمه الرمضانيه

المراقب المميز

وسام افضل طبق

متميز قسم السويتش ماكس

افضل مراقـب

37

التميز البرونزي

لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: فتاوى رمضانيه



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه
على الموضوع القيم


 


رد مع اقتباس
قديم 07-18-2012, 02:29 AM   #4
ورد خجول
عزيزة القوم وخادمتهم


الصورة الرمزية ورد خجول
ورد خجول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41433
 تاريخ التسجيل :  25-04-2011
 أخر زيارة : 07-14-2013 (09:26 PM)
 المشاركات : 44,226 [ + ]
 التقييم :  1070602
 الدولهـ
Iraq
 SMS ~
أرى نفوساً من دخان جامد ميت!
كأشباح وراء ضباب موتى نسوا شوق الحياة وعزمها ,,!
وتحركوا كتحرك الأنصاب وخبا بهم لهب الوجود ..
فما بقوا إلا كمحترق من الأخشاب ..!
 قـائـمـة الأوسـمـة
الإداري المميز

وسام تكريم ورد

المركز الآول ب مسابقة القروبات

التميز بقسم الطبخ

قضايا اسريه المركز الثالث

وسام الوفاء

تاج متحرك

وسام مميزي الفوتيشوب

وسام افضل رد لائق

نجمة المنتدى

لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوى رمضانيه



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لك ع طرحك وعافاك الباري


 
مواضيع : ورد خجول



رد مع اقتباس
قديم 07-19-2012, 02:26 AM   #5
ذكريات الماضي
.:: ضيف شرف ::.



الصورة الرمزية ذكريات الماضي
ذكريات الماضي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 54579
 تاريخ التسجيل :  13-03-2012
 أخر زيارة : 07-10-2018 (06:58 AM)
 المشاركات : 13,060 [ + ]
 التقييم :  471046
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 قـائـمـة الأوسـمـة
المشرفه المميزة

التكريم

نجمة المنتدى

وسام العمل الجماعي لثورة سوريه

7

العضو المميز

العضو المميز

لوني المفضل : Cornsilk
افتراضي رد: فتاوى رمضانيه



جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: فتاوى رمضانيه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمزيات بيبي رمضانيه 2013 ، خلفيات بلاك بيري رمضانيه 2014 ، احلي خلفيات بي بي جديد خجل جدة مواضيع بحثيه للزوار منوعه 0 07-04-2013 10:40 PM
وسائط رمضانيه 2013 , مسجات رمضانيه 2013 , رسائل رمضانيه 2013 , وسائط رمضان 2013 - 1434 ❀ﻣ̝̚ﻧﭠھَہّـﮯآﻟآﻧۆﭥھ عالم الجوال - رسائل - مسجات - ثيمات - العاب ونغمات 1434 - 2013 1 02-07-2013 05:49 AM
فتاوي للنساء2013، فتاوى النساء2013، فتاوى2013-1434 ~ عاشقة الخيل ~ فرسان المجلات - الاسلامى العام 2 12-24-2012 03:03 PM
فتاوى رمضانيه - لفضيلة الشيخ د.محمد العريفي Hanen الارشيف رمضان الاعوام السابقه 12 07-20-2012 04:05 PM
موسوعه رمضانيه +خطب= فلاشات+ فتاوي » سعادتي رضاك « الارشيف رمضان الاعوام السابقه 7 08-18-2009 08:08 AM

فتاوى رمضانيه

فتاوى رمضانيه

الأرشفة أخر 24 ساعة    الأرشفة أخر أسبوع    الأرشفة أخر سنة    الأرشفة العامة 

فرسان المجلات - تغذية فرسان المجلات - خريطة المواضيع - خريطة ألاقسام


Google


|

الساعة الآن 04:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh

تصميم وتطوير : الشركة السعودية لخدمات الويب
Validation : XHTML | CSS

RSS خريطة منتديات فرسان المجلات XML خريطة منتديات فرسان المجلات HTM خريطة منتديات فرسان المجلات PHP خريطة منتديات فرسان المجلات







1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197